طفل يعرب كلمة فلسطين اعرابا" تدمع له العين
قال الأستاذ للتلميذ :قف واعرب يا ولدي الجملة التالية "عشق المسلم أرض فلسطين"
وقف الطالب وقال:عشق:فعل صادق مبني على أمل يحدووه ايمان واثق بالعودة الحتمية .
المسلم :فاعل عاجز على ان يخطو أى خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها .
وارض:مفعول به مغصوب وعلامة غضبه انهار الدم واشلاء الضحايا وارتال القتلى ،و...و...وستون عاما" من المعاناة .
فلسطين:مضافة الى ارض مجرورة بما ذكرت من اعراب أرض سابقا" .
قال المدرس :يا ولدي مالك غيرت فنون النحووقانون اللغة ؟؟؟
يا ولدي اليك محاولة اخرى "صحت الأمة من غفلتها "اعرب
قال التلميذ :صحت :فعل ماضي ولّى ...على أمل ان يعود .
والتاء:تاء التأنيث في أمة لا ترى فيها الرجال .
الأمة:فاعل هدّه طول السبات حتى ان الناظر اليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة .
من :حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة .
غفلتها :اسم عجز حرف جر الأمة عن ان يجر غيره .
والهاء :ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .
قال المدرس :مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان ؟؟؟
قال التلميذ :لا يا أستاذي ...
لم انسى ...
لكنها أمتي ...
نسيت عز الايمان ...
وهجرت هدي القرآن ،صمتت باسم السلم ...
وعاهدت بالاستسلام ،دفنت رأسها في قبر الغرب ...
وخانت عهد الفرقان ...
معذرة" حقا" أستاذي ...
فسؤالك حرك أشجاني ...
ألهب وجداني ،معذرة"يا أستاذي ...
فسؤالك نار تبعث أحزاني ،وتهد كياني ...
وتحطم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني ...
عفوا" أستاذي ...نطق فؤادي قبل لساني ...
قال الأستاذ للتلميذ :قف واعرب يا ولدي الجملة التالية "عشق المسلم أرض فلسطين"
وقف الطالب وقال:عشق:فعل صادق مبني على أمل يحدووه ايمان واثق بالعودة الحتمية .
المسلم :فاعل عاجز على ان يخطو أى خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها .
وارض:مفعول به مغصوب وعلامة غضبه انهار الدم واشلاء الضحايا وارتال القتلى ،و...و...وستون عاما" من المعاناة .
فلسطين:مضافة الى ارض مجرورة بما ذكرت من اعراب أرض سابقا" .
قال المدرس :يا ولدي مالك غيرت فنون النحووقانون اللغة ؟؟؟
يا ولدي اليك محاولة اخرى "صحت الأمة من غفلتها "اعرب
قال التلميذ :صحت :فعل ماضي ولّى ...على أمل ان يعود .
والتاء:تاء التأنيث في أمة لا ترى فيها الرجال .
الأمة:فاعل هدّه طول السبات حتى ان الناظر اليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة .
من :حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة .
غفلتها :اسم عجز حرف جر الأمة عن ان يجر غيره .
والهاء :ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .
قال المدرس :مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان ؟؟؟
قال التلميذ :لا يا أستاذي ...
لم انسى ...
لكنها أمتي ...
نسيت عز الايمان ...
وهجرت هدي القرآن ،صمتت باسم السلم ...
وعاهدت بالاستسلام ،دفنت رأسها في قبر الغرب ...
وخانت عهد الفرقان ...
معذرة" حقا" أستاذي ...
فسؤالك حرك أشجاني ...
ألهب وجداني ،معذرة"يا أستاذي ...
فسؤالك نار تبعث أحزاني ،وتهد كياني ...
وتحطم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني ...
عفوا" أستاذي ...نطق فؤادي قبل لساني ...