تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية
متشابهه مع القصة والرسالة في مضمونهـــــــــا
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى
حد كبير مع أساليب القصـــــــــــــة والرسالـــــــــــة
والقصيدة النثرية وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيــــــــــــــــة بل هـــــــــي
أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب
الخيــــــــــــال وتخترقها أنهار المفــــــــردة العذبــــــــة
الرقيقة المنتقاة وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر
من أعلاها شلال الشعـــــــــــور الدافــــــــــــــئ , وفن
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا
يمنع أن ننوه ببعض النقاط اللتي ســــوف تعين على
معرفة أسلـــــــــــــوب الخاطرة الناجحــــــــــــــــــــــة :
أولاً :
الوضــــوح في الأسلــــــــوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذا
هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاماً يسلب لأنــه يسلب
الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيـــــــار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
ثانياً
العقــــــدة والمغـــــــــزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
ثالثاً :
طريقــــــة الســـــرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينـــــة
رابعاً :
إحيــــــاء المواقــــــــــف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــق الموجــــــز
خامساً :
فصـــــل الخاطــــــــرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهــــــد
لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــــــوي
لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من
دون أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
سادساً :
التناســــــــــق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطــــرة وكـــذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطـــــرة
سابعاً :
الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكــــــــــــــــــــذا
ثامناً :
العنـــــــــــــوان
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس
من سياق الخاطـــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميق المعنى ومؤثر في النفوس
أتمنى أن وفقت فيما يفيدكم جميعاً في نقل أسلوب الخاطرة الناجحة
متشابهه مع القصة والرسالة في مضمونهـــــــــا
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى
حد كبير مع أساليب القصـــــــــــــة والرسالـــــــــــة
والقصيدة النثرية وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة
برتم موسيقي معين أو قافيــــــــــــــــة بل هـــــــــي
أرض مبسوطه متعددة التضاريس تكسوها أعشاب
الخيــــــــــــال وتخترقها أنهار المفــــــــردة العذبــــــــة
الرقيقة المنتقاة وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر
من أعلاها شلال الشعـــــــــــور الدافــــــــــــــئ , وفن
التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا
يمنع أن ننوه ببعض النقاط اللتي ســــوف تعين على
معرفة أسلـــــــــــــوب الخاطرة الناجحــــــــــــــــــــــة :
أولاً :
الوضــــوح في الأسلــــــــوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصــــدر هـــــذا
هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاماً يسلب لأنــه يسلب
الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيـــــــار
الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية
موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة
ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ
فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف
ثانياً
العقــــــدة والمغـــــــــزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركيــة
تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا
يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
ثالثاً :
طريقــــــة الســـــرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن
هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينـــــة
رابعاً :
إحيــــــاء المواقــــــــــف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعـــل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا
نشاهــده بأعيننا وذلك باستخــــدام الوصــف الدقيـــق الموجــــــز
خامساً :
فصـــــل الخاطــــــــرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهــــــد
لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحــــــــوي
لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتـــــــم من
دون أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة
سادساً :
التناســــــــــق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطــــرة وكـــذلك
تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطـــــرة
سابعاً :
الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل
القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكــــــــــــــــــــذا
ثامناً :
العنـــــــــــــوان
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس
من سياق الخاطـــرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير
وعميق المعنى ومؤثر في النفوس
أتمنى أن وفقت فيما يفيدكم جميعاً في نقل أسلوب الخاطرة الناجحة